Royal Capital Pro: استخدام موجة إليوت للتداول في أسواق الفوركس

يمارس متداولو الفوركس مختلف الاستراتيجيات لتداول العملات عبر الإنترنت. إحدى النظريات التي يفهم عدد قليل من المتداولين هي نظرية موجة إليوت. لن يفتش كل هاوِ عن تلك الموجات على المخططات البيانية، ولكن فهمها سيسهل فهم ما يقوله الكثير من محللي الفوركس عند ترشيحهم للعملات (وتأتي غالباً تلك التحليلات من خلال المخططات البيانية، وتعتمد على المفاهيم التي تكمن وراء موجة إليوت).

بما تتعلق نظرية موجة إليوت برمتها؟

في الثلاثينيات، اقترح رالف إليوت أن الأسواق المالية بما فيها أسواق العملات، تتحرك في صورة موجات. ووفقاً لهذه النظرية، توجد خمس موجات في دورة صاعدة يتبعها ثلاث موجات تصحيحية تخفض أسعار الأصول. في الكثير من المخططات البيانية التحليلية، تُرقم الموجات الصاعدة من 1 إلى 5، بينما ترقن الموجات الهابطة من A إلى C.

يمكن تقسيم تلك النماذج إلى فترات زمنية. توجد موجات تبقى لفترة طويلة، وبعضها متوسطي الأمد، وأخرى مدتها قصيرة للغاية. قد يرى المتداول الناجح تلك الموجات المختلفة وهي تطور خلال مختلف الفواصل الزمنية.

يتضارب المتداولون على المركز الطويل على العملة بناءً على صعود الموجات، ويتضاربون على المركز القصير بناءً على حركات التصحيح. لا يكمن الهدف من هذا الأمر مجرد الإمساك بالاتجاهات ولكن أيضاً الاستفادة من عمليات الانسحابات، حيث لا يمكن الاستمرار في اتجاه الصعود دون توقف.

لقد وُضعت قواعد معينة فيما يتعلق بهذه النظرية. القاعدة الأولى، لا يمكن للموجة رقم 2 أن تهبط قبل أن تبدأ الموجة رقم 1. القاعدة الثانية، لا يمكن أن تكون الموجة رقم 3 أقصر موجة. القاعدة الثالثة، لا يمكن للموجة رقم 4 أن تعيد رسم الموجة رقم 1.

وهذا يعني غالباً أنه يجب أن يوجد نموذج صاعد واضح بناءً على الموجات الخمسة الأولى. من الهام كذلك ملاحظة أن الموجة الثالثة غالباً تكون أطول موجة. وفي بعض الأحيان، تكون نتيجة إثارة المشاعر بينما يرى الكثير من المتداولين النماذج يتطور.

تطبيق نظرية موجة إليوت على تداول الفوركس

 تداول في أسواق الفوركس مع Royal Capital Pro

توجد طرق كثيرة للتعامل مع هذه النظرية. تكمن إحدى الطرق في البيع عند ظهور قمة واضحة (وهي الموجة الخمسة عند الوصول إلى خطوط المقاومة). وعلى الرغم من ذلك، يحتاج المتداولون إلى حماية أنفسهم من خلال طرح أوامر إيقاف (بإعادة الشراء إلى الضمان) فوق خطوط المقاومة.

يتداول بعض المتداولين الأخرين في الموجات، وبشكل أساسي من خلال الشراء عند الارتفاع، والبيع عند الانخفاض. ولكن يعتمد غيرهم على أدواتهم الخاصة للتحليل الفني، بينما يقرأون تقارير المحلل (بما فيها التنبؤات التي تعتمد على هذه النظرية) لتأكيد أو نفي النتائج التي توصلوا إليها.
هناك كذلك متداولين يجمعون بين هذه النظرية ونسب فيبوناتشي.

تلك النسب تختص “بالتصحيحات” – ونوعاً ما تدعم نظرية موجة إليوت. تكمن الفكرة هنا في أن حتى معظم أصول المضاربة على ارتفاع الأسعار تخضع لتطوراتها. ومن الناحية الأخرى، يستلزم الكثير الذين يبيعون الأصول بسعر أقل تغطية بعض الخسائر.

تقدم بعض شركات السمسرة في الفوركس مذبذبات موجة إليوت حيث تعرض ارتفاع الموجات وانخفاضها بشكل تخطيطي. هذا مفيد للغاية للمتداولين الجدد الذين لا يتمتعون بعد “بمهارة” كشف تلك الموجات بالشكل الصحيح.

لممارسة أدوات التحليل الفني المتقدمة، من الضروري وجود منصات تداول متقدمة كتلك التي تقدمها شركة منصة تداول شركة Royal Capital Pro حيث يمكن لمتداولي الفوركس أن يصلوا إلى منصة تعمل على الويب، أو تتاح لهم فرصة اختيار منصة MT4 (وهي منصة متقدمة جداً يقدمها حالياً أفضل شركات السمسرة للمتداولين الهواة).

إذا قررت أن تداول العملات بناءً على هذه النظرية، تأكد من أنك تفهمها تماماً. ما لم تكن تفهمها تماماً، لا تداول بها إلى أن تفهمها. يؤدي التداول دون فهم صحيح إلى كبد الخسائر، لا سيما في سوق ديناميكي كسوق تداول العملات الأجنبية.

لا يعتمد أحد على نظرية واحدة فقط أو مؤشر واحد للنجاح في التداول في الفوركس. وكما ذكرنا أعلاه، يجمع الكثيرون ما بين هذه النظرية ونسب تصحيحات فيبوناتشي. ولكن توجد طرق أخرى لفحص الأسواق. أيما كانت تلك الوسائل التي تستخدمها، تأكد من أنك تفهمها، وأنها مناسبة لك. ما لم تكن مناسبة، اقصد استراتيجية أفضل.

مراجعة سمسار منصة ألفاتريد

يرغب العديد من المضاربين في زيادة حجم فرصهم، والتنوع في تداول فئات للأصول أخرى خلاف الأسهم. وعلى الرغم من ذلك، يفضل البعض اقتناء منصة تداول فردية على الالتزام بالتعامل مع العديد من الحسابات. لا يعد اقتناء العديد من الحسابات أمرًا غير مناسبًا فقط بل أيضًا يتطلب إلى إيداعات متعددة. يكمن…

هل الخيارات الثنائية أكثر ربحًا من الفوركس؟

وبينما أصبح التداول في الخيارات الثنائية أكثر شيوعًا، يتساءل الكثير من الناس إذا كانت تقدم فرصًا أعلى ربحًا من الفوركس. وعلى الرغم من أن كلا السوقين مرتبطين ببعضهما بشدة، توجد فروقات هامة بينهما، ولا تعتبر الإجابة الصحيحة مباشرة كما قد تبدو من أول وهلة. وبالتالي، لتحصل على أكثر الإجابات المناسبة…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *